مسابقة الاستدامة لطلبة المدارس الثانوية

التاريخ: Tuesday, April 21, 2020 09:55 AM
المكان: الفجيرة
الوصف:

 

 

مسابقة الاستدامة لطلبة المدارس الثانوية

الاستدامة مطلب عالمي تبنته دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن رؤيتها 2021، بل أصبحت الاستدامة هي الشعار الأساسي الذي ترفعه وتعمل على تحقيقه جميع الوزارات والدوائر الاتحادية والمحلية على مستوى الدولة. كما بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة بخطى واثقة في التحول من الاقتصاد الذي يعتمد على النفط، كمورد غير مستدام، إلى الاقتصاد الأخضر المبني على المعرفة، كمورد مستدام، يعتمد في محوره على الإنسان الإماراتي المبدع في جميع المجالات. 

وفي مجال الطاقة، عصب التطور الاقتصادي والحياة العصرية الحديثة، أخذت الإمارات خطى عملاقة في التحول من الاعتماد الكامل على مصادر الطاقة التقليدية، إلى تبني برنامج طموح للطاقة النووية، جنبا إلى جنب مع مصادر الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها الطاقة الشمسية. وفي هذا السياق تعتبر مبادرة مصدر في إمارة أبو ظبي، ومجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بإمارة دبي خطوات جادة نحو تطوير استخدام الطاقة الشمسية، ناهيك عن استضافة الإمارات للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا)، في مدينة مصدر بالعاصمة أبوظبي.

في ضوء هذه الجهود، تنظم جامعة العلوم والتقنية في الفجيرة مسابقة لطلبة المدارس الثانوية حول التنمية المستدامة، تحت شعار "الاستدامة مطلب وطني".

تدعو الجامعة للمشاركة في هذه المسابقة جميع طلبة المدارس الثانوية العربية والإنجليزية، عبر تعبئة طلب المعلومات الموجود على الرابط التالي (SCHSS)، بموقع جامعة العلوم والتقنية في الفجيرة، على الإنترنت:www.ustf.ac.ae/en/schss

شروط المسابقة:

يقوم المتسابق بإعداد بوستر أو نموذج أو عرض تقديمي (Power Point) يعبر عن فكرته، وطريقة تنفيذها، كما سيقوم بعرض مشاركته أمام لجنة تقييم من وزارة التربية والتعليم والجامعة خلال عشر (10) دقائق.

مجالات المسابقة تشمل: الطاقة المتجددة، والمياه، والبيئة، والمفاهيم الخضراء. ويتم تقييم الأعمال المقدمة على أساس الإبداع والأصالة، وإمكانية التطبيق، والبعد الأخلاقي للفكرة، وعوائدها الإيجابية على المجتمع.

آخر موعد لتقديم طلب المشاركة في المسابقة الخميس، 2 أبريل 2020م، وسيتم إخطار مقدمي المشاركات المقبولة للمنافسة يوم الثلاثاء 14 أبريل 2020م.  وتُعقَد المسابقة بحرم جامعة العلوم والتقنية في الفجيرة، يوم الثلاثاء 21 أبريل 2020م، بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً.

يتم الإعلان عن الأفكار الفائزة وتكريم الفائزين يوم المسابقة، الثلاثاء 14 أبريل 2020م، وتحصل الأفكار أو النماذج الثلاثة الأول على جوائز قيمة، بالإضافة إلى شهادة تقدير من جامعة العلوم والتقنية في الفجيرة.