هاكاثون الإمارات 4.0

 

 

هاكاثون الإمارات الرابع

الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات تطلق هاكاثون الإمارات 4.0

بدعم من البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة

الأربعاء، 03 فبراير 2021

 

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن إطلاق النسخة الرابعة من هاكاثون الإمارات "بيانات من أجل السعادة وجودة الحياة" بدعم من وزارة تنمية المجتمع ممثلة بالبرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة في الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة. جاء هذا الإعلان في مؤتمر صحفي افتراضي عقدته الهيئة صباح الأربعاء 3 فبراير 2021م، بحضور الشركاء الاستراتيجيين للهيئة وممثلي وسائل الإعلام وعدد من المشاركين في هاكاثون الإمارات الرابع.

من المفترض أن يكون هاكاثون الإمارات الرابع، الذي تنظمه هيئة تنظيم الاتصالات بالدولة عن بُعد هذا العام، مكملاً للجهود والدعم الذي تقدمه الهيئة وشركاؤها في هاكاثون الإمارات للمبدعين والمبتكرين للوصول إلى أفكار مبتكرة وإبداعية لتصبح شركات ومشاريع ناجحة في المستقبل.

انطلق هاكاثون الإمارات الرابع في بداية فبراير 2021 مع مرحلة التقديم والتسجيل، والتي سوف تستمر حتى 10 فبراير، تليها المرحلة الثانية من 11 إلى 18 فبراير، وتشمل تدريبات مكثفة للفرق حسب التحديات التي تشارك فيها. المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة التقييم، حيث يتم تقسيم الفرق حسب موقعها في الإمارات السبع، من 20 حتى 25 فبراير، وسيتم اختيار أفضل ثلاثة فرق في كل إمارة. ومن المقرر أن يُقام حفل ختام هاكاثون الإمارات في 6 مارس 2021، حيث سيتم تكريم الفرق الثلاثة الأولى في كل إمارة.

وأعلنت الهيئة خلال المؤتمر الصحفي عن اختيار عدة تحديات بحسب المشكلات التي ترصدها الجهات الحكومية المختلفة في الإمارات السبع. وعليه، سيتنافس المشاركون لإيجاد حلول عملية لعشرة تحديات تتبناها الهيئة لتحقيق أهداف المؤشر الوطني للخدمات الإلكترونية، مما يساهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021. وتتركز التحديات على:

  • التحول الرقمي
  • التكنولوجيا المالية
  • البيئة وتغير المناخ
  • الأمن والسلامة والعدالة
  • المدن الذكية المستدامة
  • الترفيه والرياضات الإلكترونية
  • السفر والسياحة
  • التعليم على مستوى عالمي والرعاية الصحية ذات المستوى العالمي
  • كفاءة العمل والإنتاجية.
  • اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

وتعليقًا على النسخة الرابعة من هاكاثون الإمارات، قال سعادة سالم الحوسني، نائب المدير العام لقطاع المعلومات والحكومة الإلكترونية بالإنابة: “تتزامن النسخة الرابعة من هاكاثون الإمارات مع الاستعداد للاحتفال في العام المقبل بالعام الخمسين ورؤية الإمارات 2071، حيث تسعى الذكرى المئوية للاستثمار في شباب الوطن، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لمواكبة المتغيرات السريعة، وتحقيق مكانة الإمارات كأفضل دولة في العالم بحلول مئوية الإمارات عام 2071. هاكاثون الإمارات هو ترجمة حقيقية لتوجيهات القيادة الحكيمة في انخراط جميع أفراد المجتمع في تنمية الدولة وتحقيق أهدافها وتطلعاتها، حيث أنها تفتح الباب أمام كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين وحكوميين وقطاعين خاص ومدني للمشاركة في رسم مستقبل الإمارات خلال الخمسين عام المقبلة، مما يجعل هاكاثون الإمارات يدًا داعمة في تحقيق هذه رؤية الدولة من خلال إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المحددة لتهيئة مستقبل أفضل ".

يعكس هاكاثون الإمارات معنى الشراكة والتعاون بين الحكومة والمؤسسات الأكاديمية والشركات وأفراد المجتمع، حيث تنظمه الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالشراكة الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والجامعات الوطنية والقطاع الخاص للتأكيد على أن ثقافة الابتكار جزء لا يتجزأ من آليات التأهيل والتعليم في دولة الإمارات، والتي بدورها تجسد الجوانب الأربعة لرؤية الإمارات 2071: حكومة تركز على المستقبل، وتعليم ممتاز، واقتصاد معرفي متنوع، ومجتمع سعيد ومتماسك.

وقد حقق هاكاثون الإمارات نجاحًا كبيرًا في نسخه السابقة، حيث بلغ عدد المتنافسين 6316 منافسًا، في 20 هاكاثونًا، شكلوا 764 فريقًا، وقدموا 273 فكرة ملهمة، بمشاركة 107 حكم، و263 موجهًا، وبمساعدة من 848 متطوعًا، وبدعم من 106 شريك.

To learn more about the 4th UAE Hackathon, please visit the hackathon website hackathon.ae