المؤتمر الدولي الخامس للصيدلة والطب

الاثنين, أبريل 12, 2021

شاركت جامعة العلوم والتقنية في الفجيرة في فعاليات النسخة الخامسة من المؤتمر الدولي للصيدلة والطب والمعرض المصاحب له وذلك في الفترة من 07 إلى 09 إبريل 2021 والمقام في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وذلك برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي – عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة – وبحضور كريم من الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم.

هذا وقد تمثلت مشاركة الجامعة في إنشاء منصة تفاعلية تهدف لتعريف زوار المعرض إلى التخصصات الطبية المتميزة التي تطرحها كلا من كلية الصيدلة والعلوم الصحية وكلية طب الأسنان إضافة إلى عدد من البرامج الفريدة في بقية كليات الجامعة.

كما شارك طلبة الجامعة بعدد 6 مواضيع بحثية تناولت مواضيع مختلفة من العلوم الصيدلانية وأبحاث طب الأسنان حازت جميعها على استحسان زوار المعرض. تناولت مشاركة الطلبة دينا يحيى ومحمد الديهي موضوع فعالية استخدام منصة اليوتيوب كمصدر للمعلومات الطبية كما تناولت الطالبات سارة اليماحي وشهد ميسرة وعلياء عبدالرحيم موضوع استخدام المستحضرات الصيدلانية لغير دواعي الاستخدام المتعارف عليها لعلاج مضاعفات مرض كوفيد 19. أيضا تناولت الطالبات شيخة الظنحاني ووفاء اليماحي موضوع دور خليط العسل وحبة البركة في علاج مضاعفات مرض كوفيد 19، أيضا تناولت الطالبتان نوال إبراهيم وفاطمة منهل موضوع بروتوكولات العلاج المتبعة في حالات كوفيد 19. من جانبهم فقد تناولت الطالبات شوق اليماحي ونادية الخزيمي ومريم العامري موضوع العلاج الذاتي عبر تطبيق الهاتف المتحرك، كما تناولت الطالبتان سهير محمود وسلسبيل محمد موضوع الرعاية الصيدلانية بعد التشافي من كوفيد 19.

شاركت الجامعة أيضا بعدد من المحاضرات البحثية التي ألقاها كلا من د. عبدالهادي وريث، د. هيثم المسيري، د. أشوك ماثيو، د. عيسى جابر، م. لمياء حسين، و أ. طارق شاهين والذي قام أيضا بترأس إحدى الجلسات العلمية. كما قامت د. أماني عثمان بترأس الجلسة الافتتاحية بالمؤتمر وقام د. برابو ناتاراجان بترأس ثاني جلسات المؤتمر في يومه الأول

 من جانبه أكد الدكتور عبدالله الكندي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر كلمة تناول خلالها دور المؤتمر في استقطاب الشركات المتخصصة لدعم المجال الطبي والوصول إلى شراكات مهمة تسهم في تحقيق أهداف المؤتمر، وأشار إلى المشاركة الفعالة للجامعات والمؤسسات الأكاديمية التي تثري المؤتمر بالأبحاث والمشاريع الطبية الحديثة، كما نوه المخترع الدكتور أزاد النجار، ضيف شرف المؤتمر في كلمته بالمنجزات الحضارية الكبيرة لدولة الإمارات على وجه العموم وإمارة الشارقة على وجه الخصوص، وقدم النجار شكره

على هامش المؤتمر عقد المعرض المصاحب والذي اشتمل على منصات عرض من 53 جهة محلية ودولية تسهم بشكل مباشر وغير مباشر في دعم القطاع الطبي والصيدلاني في الدولة كما شهد المعرض مشاركة عدد من الجامعة بالدولة.

أيضا عقدت على هامش المؤتمر مسابقات للمنشورات العلمية وأخرى للتنافس العلمي بين طلبة الجامعات المشاركة في المؤتمر وقد نال طلبة الجامعة جائزتي المركز الثالث في فئة المنشورات العلمية لكل من الطالبات سارة اليماحي وشهد ميسرة وعلياء عبدالرحيم بإشراف د. سيرينيفاسان رامامورثي و بحث الطالبتين سهير محمود وسلسبيل الغامري بإشراف أ. طارق شاهين كما نالت طالبات الجامعة سارة اليماحي وشهد ميسرة و علياء عبدالرحيم من الفرقة الثانية المركز الثالث في المسابقات بين الجامعات في منافسة قوية نالوا فيها على استحسان الحضور لأدائهم المتميز برغم عدم تجاوزهم عامهم الثاني بكلية الصيدلة والعلوم الصحية أمام الفرق من السنوات النهائية ببقية الجامعات.

من جانبه، فقد عبر سعادة أ.د. علي أبو النور – مدير جامعة العلوم والتقنية في الفجيرة – عن تقديره للدور الذي تقوم به مثل تلك اللقاءات العلمية في إثراء الحياة الأكاديمية للطلبة والمساعدة في اطلاعهم عن قرب على الحياة ما بعد الجامعية ليتمكنوا من الاستعداد لها بما يمكنهم من التأقلم والإبداع في شتى المجالات. كما عبر سعادته عن فخره بالمشاركة الفعالة للجامعة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في فعاليات المؤتمر مع الإشادة بالتناغم بين كافة قطاعات الجامعة لضمان نجاح تلك المشاركة في إطار الإجراءات الاحترازية المتبعة من قبل كافة منتسبي الجامعة.